من غزّة المكلومة: حيدر عيد يغنّي لسماح ادريس في ذكرى رحيله

تقديم من هيئة تحرير إنحياز:

رغم ما يحيط به من قصف وقتل ودمار ودماء ودموع، لم ينس المناضل والفنّان والمثقف الفلسطيني المشتبك حيدر عيد أن يستذكر رفيقه ورفيقنا وأستاذنا الراحل سماح إدريس، الإعلامي والأديب والناشر والمناضل في مجال مقاطعة ومقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني. يشرّفنا في موقع إنحياز أن نساهم في نشر هذه الأغنية ذات الرمزية العالية، خاصة في ظلّ هذه الظروف العصيبة التي تعيشها فلسطين، ومعها كلّ شعوب أمّتنا.

كلّ الحبّ والتقدير للمناضل الرفيق حيدر عيد، معطوفا على الرجاء بسلامته وأهله والأمل الواثق بنصر غزة ومقاومتها الباسلة. وكلّ العرفان والوفاء والخلود لذكرى حبيبنا الغالي سماح ادريس الباقي أبدًا في قلوبنا بوصلة تنير دربنا.

أغنية من غزة لروح سماح ادريس

بقلم حيدر عيد

تأتي الذكرى السنوية الثانية لرحيل المناضل العروبي التقدمي، رئيس تحرير مجلة الآداب اللبنانية وأحد مؤسسي حملة مقاطعة داعمي اسرائيل في لبنان، سماح ادريس، في وقت عصيب تمر به القضية الفلسطينية، والعالم العربي بشكل عام. وقت يتفق الكثيرون على أن ما بعده يختلف عما قبله حرفياً و مجازياً. فغزة التي أحبها سماح، و إن لم يزرها، تتعرض لحرب إبادة جماعية غير مسبوقة. يبقى السؤال يتمحور حول النتائج بعيدة المدى لما حصل يوم 7 أكتوبر و ما بعده وتأثير ذلك على الأساطير الصهيونية التي تم ترسيخها على مدى 75 عاماً.

سماح ليس بيننا ليكتب افتتاحية الآداب عن غزة مرة أخرى ويضع بين أيدينا رؤيته النقدية الثاقبة التي ميزته عن غيره من المثقفين النقديين، و حتى غير النقديين. حبّي وحبه لشعر العامية المصرية، أشعار أحمد فؤاد نجم و فؤاد حداد وصلاح جاهين وعبد الرحمن الأبنودي حثني على إهدائه هذا الأغنية في ذكرى رحيله الثانية، وهي من كلمات الخال الأبنودي وألحان بليغ حمدي، حيث كانت كلماتها آخر رسالة أرسلتها له عبر تطبيق الواتس أب بضعة أيام قبل رحيله. وقد قمنا بتسجيلها في غزة بتوزيع موسيقي من فلسطين ومشاركة عازفي جيتار مصريين.

إفتتاحية الفيديو: إلى روح المثقف المشتبك سماح إدريس

أداء: حيدر عيد

الكلمات

ياعيني عالولد

الواد كما أي عيّل في عيّال ناس البلد

جسمه برضه قليّل زي عيال البلد

يغوى صوت السواقي لما تملى البلد

و القلب أخضر مزهزه لا مكر و لا حسد

زي عيال البلد

الخاتمة

أداء: حيدر عيد

كلمات: عبد الرحمن الأبنودي

ألحان: بليغ حمدي

توزيع موسبقي: قسم الحاج

ميكس و ماستر: قسم الحاج

تم التسجيل في استوديوهات الفلسطينية

أعجبك عملنا؟ يمكنك دعمنا وتعزيز استقلاليّتنا !