عمّال أهمّ شركة قطارات في إقليم الباسك يرفضون إنشاء سكّة حديدية في القدس المحتلّة

ترجمة – العالم – خاصّ – أيمن نصيب

رفضت لجنة عمال شركة إنشاء السكك الحديدية “Construcciones y Auxiliar de Ferrocarriles (CAF)” مدّ خطّ السكة الحديدية في مدينة القدس.

يأتي ذلك بعد أن أدرجت الحكومة الإسرائلية الشركة الباسكيّة (مقرّها الرئيسي في منطقة بياساين) في عملية مناقصة لتشييد خط حديدي جديد في المدينة. وتعتبر “كاف” أهم شركة سكك حديد في إقليم الباسك، وإحدى أهمّ شركات سكك الحديدية في إسبانيا.

وقد حاجج العمّال بأنّ إنجاز المشروع سيتطلبّ مصادرة أراضي فلسطينية، الشيء الذي أثار جدلا دوليًا واسعا. وأمام هذا الموقف، رأت لجنة عمال شركة “كاف” في بياساين أن الشركة يجب أن تمتنع عن المشاركة في أشغال تُخالف القانون الدولي.

وتخطّط السلطات الإسرائيلية لإضافة خط قطار جديد يطوف حول مدينة القدس، إضافة لخطّ آخر، الخطّ الأحمر، الذي سيتمّ توسعته. وحسب ما أعلنه ممثلّو العمّال، يتمثل المشكل في الخطّ المقترح لسير القطار الذي يجب أن يمرّ عبر أراض فلسطينية لربط مستوطنات يهودية بخدمة الشبكة الحديدية. وهو ما يعني أنّ مخطط السكة الجديدة يفترض قيام “إسرائيل” بتوسعة الإستيطان في القدس الشرقية. وتقول لجنة العمّال بأنّه “يوجد إجماع عامّ حول عدم قانونية هذا المشروع بسبب تصميمه، وكذلك لطابعه العنصري كون القطار مجعولاً لخدمة المستوطنين حصرا.” كما أكّدت اللجنة أنّ “أي مشروع سكك حديدية في أي مدينة في العالم، لا سيما في القدس، يجب أن يُُنفّذ في كنف إحترام حقوق الإنسان و الشرعية الدولية. خاصّة وأنّ الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، بالإضافة إلى محكمة العدل الدولية، أظهروا عن طريق العديد من القرارات موقفهم الرافض لإحتلال الأراضي التي سيمرّ عليها خط السكة الحديدية المخطط.”

وقد ساندت نقابة “تضامن العمّال الباسكيين”، النقابة القومية الأهمّ في إقليم الباسك، موقف اللجنة. إذ صرّحت “أنّه من غير المفهوم أن تقوم إدارة شركة “كاف” بالمشاركة في هذه المناقصة. عمّال “كاف” لا يستأهلون أن يتحمّلوا مسؤولية عمل مرفوض من الأغلبية المطلقة للمجتمع الدولي.”


ترجمة خاصّة لمقال منشور بموقع اخباري اسباني.

أعجبك عملنا؟ يمكنك دعمنا وتعزيز استقلاليّتنا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *