فلّاحة وفِلاحة : فهم واقع القطاع الفلاحي من أجل تغييره

بقلم هيثم صميدة-قاسمي، باحث في السياسات الزراعية


“طيف ينتاب العالم – طيف مسألة زراعية جديدة. […]
لا يوجد أي تنظيم اجتماعي أو سياسي جدّيّ لا يعتبر الطريق الفلّاحية1 حلّا حديثا لمختلف أزمات عصرنا الاقتصادية والمناخية والطّاقيّة والغذائية
” .2

تغيب السياسات الفلاحية داخل منظومة الحكم التونسية رغم الحضور المدوّي لحركات الفلّاحين الاجتماعية والأخطار الداهمة التي تمس الناس في قوتهم وقدرتهم على إعادة إنتاج أنفسهم.

مردّ غياب السياسات الفلاحية يعود إلى اعتماد الدولة التونسية لفلسفة سياسية مرتكزة على التبعية الاقتصادية لنظام عالمي يتميز بالاستقطاب الذي يكوّم الثروة في مراكز تمتص القيمة من أطراف.

فشلت منظومة الحكم التونسية في الاستفاقة من أوهام النظريات الاقتصادية الاستعمارية التي جعلت القطاع الفلاحي المحلي مستنزفا للموارد الطبيعية وقوة العمل وموجها للتصدير معيقا بذلك لدورة إعادة الإنتاج ومنخرطا في عملية تبادل غير متكافئ تقوّض جميع فرص خلق اقتصاد متمركز على الذات.

يرمي هذا الملف إلى إعادة الاعتبار لأكثر الطبقات المنتجة في البلاد التونسية خاصة ودول الجنوب عامة وذلك من خلال تتبّع دورها التاريخي في الثورة والانتفاض على السياسات الظالمة.

في مرحلة موالية، نتناول بالدرس مفهوم المسألة الزراعية وتطوّرها عبر التاريخ من خلال الأعمال النظرية التي سطّرتها والأحداث الواقعية التي طبّقتها. 

أخيرا، ارتأينا التطرق إلى التجربة التعاضدية في البلاد التونسية والتي امتدت خلال ستينات القرن الماضي كتجربة فريدة أتت في سياق تاريخي عالمي مفعم بالتحرر الوطني ومشاريع البناء الاقتصادي.

يرنو ملف “فلّاحة وفِلاحة” بسط النقاش حول القطاع الفلاحي قصد الخروج من أوهام سياسات الأمر الواقع نحو فضاء تفكير أرحب من مقولات انعدام البدائل.

لقراءة المقالات الواردة بهذا الملف يمكنكم/ن الضغط على العنوان :

التاريخ الثوري للفلّاحة التوانسة

المسألة الزراعية في العالم وفي تونس

قراءة نقدية للتجربة التعاضدية في تونس

1. Peasant path
2. Sam Moyo, Praveen Jha and Paris Yeros, The Classical Agrarian Question: Myth, Reality and Relevance Today, Agrarian South: Journal of Political Economy 2(1) 93–119, SAGE Publications, 2013

أعجبك عملنا؟ يمكنك دعمنا وتعزيز استقلاليّتنا !