فيديو | ندوة تقديم كتاب ‘آبار قديمة واستعمار جديد’: اسهام معرفي مناهض للخطاب النيوليبرالي في مجال الانتقال الطاقي

نظم المعهد العابر للقوميات، وجمعية نوماد 08 والمرصد التونسي للمياه، ومجموعة العمل من أجل ديمقراطية الطاقة، عشية السبت المنقضي، بالمقهى الثقافي ‘Liber’Thè’ بتونس العاصمة، ندوة حواريّة لتقديم كتاب “آبار قديمة واستعمار جديد : تحديات المناخ والانتقال العادل نحو طاقة مستدامة”. حضرها محرّر الكتاب حمزة حموشان، الباحث والمناضل الجزائري ومنسق البرامج بشمال أفريقيا بالمعهد العابر للقوميات (TNI) وبمشاركة المناضل النقابي، إلياس بن عمار، عن مجموعة العمل من أجل ديمقراطية الطاقة، وآسيا القزي، الناشطة البيئية، وأدارها صابر عمار، الناشط البيئي

وأفاد حمزة حموشان، الباحث والمناضل الجزائري، في تصريحه لموقع انحياز، أنّ هذا الكتاب هو ثمرة عمل جماعي يحتوي على مجموعة من الدراسات والمقالات لباحثين/ات، من بلدان مختلفة. ويتناول قضايا السيادة الطاقية والعدالة المناخية والبيئية في مصر والمغرب وتونس والجزائر والسودان والصحراء الغربية، من منظور السيادة الشعبية، في مواجهة الخطاب النيوليبرالي المهيّمن.

وأضاف محدثنا، أنّ هذا الكتاب يكشف عن المشاريع التي تعكف على تنفيذها الدوائر الرأسمالية العالمية في مجال الانتقال الطاقي، ويفضح السياسات الاستعمارية لدول الاتحاد الأوروبي في بلداننا ويسعى إلى الإسهام في انتاج معرفة مقاومة لأجندات الشركات متعددّة الجنسيات والدوائر الاستعمارية والنيوليبرالية في منطقتنا.

كم أوضح حموشان أنّ الاسهامات الواردة بهذا الكتاب، تُركز على مفهوم الانتقال العادل من أجل سيادة الشعوب على مواردها وثرواتها، حتى يكون الانتقال الطاقي عادلاً ومنصفًا وديمقراطيًا تستفيد منه الطبقات الشعبية من أجل تنمية مستدامة لصالح المجتمعات المحلية.


أعجبك عملنا؟ يمكنك دعمنا وتعزيز استقلاليّتنا !