رأي | الملك الثامن واسرائيل الكبرى

سارة محمد براهمي


الجريمة الأخطر التي يرتكبها محمد بن سلمان  هي تسليم شمال غرب المملكة ومعظم سيناء للعدو، وهذا ما يشابه في خطورته وعد بلفور. بزيه الكنسي، الحاخام و أحد أفراد جيش الاحتلال السابق يعقوب هرتسوغ يرسل من ”نيوم” رسائل الى العالم، ويثبت وجوده مع جالية يهودية في المملكة العربية السعوديّة تقدر بأكثر من ألف شخص.
قد تتسائلون ماذا يفعل مجرم حرب كيعقوب هرتسوغ في المملكة ؟ ومنذ متى صار لليهود جالية في بلاد الحرمين؟ وما علاقتهم بنيوم لا بد من العودة خطوة الى الوراء.

مشروع التصهين في الجزيرة العربيّة

في مذكراته التي حملت عنوان الشرق الأوسط الجديد، كشف الرئيس السابق لدولة الاحتلال شمعون بيريز عن رؤاه، والتي تضمن السلام للعدو وتحقق له التفوق الاقتصادي، وكان مما أشار اليه لتحقيق ذلك، “ان يكون لاسرائيل اتصال بالشرق عبر البحر الأحمر والمملكة، وذكر في المذكرات “لا مجال للتطبيع السياسي مع العرب، وافضل تطبيع يمكن أن يجري، يكون عبر التطبيع الاقتصادي”هذه الرؤية يشترك في الدعوة اليها كل من نتنياهو وتركي الفيصل، الأول دعا الى طرح أفكار التعاون الاقتصادي كبديل عن اتفاقية أوسلو الميتة، اما الثاني فيردد قائلا “بعقول العرب وأموال اليهود يمكن تحقيق كل شيئ”.

نيوم حجر أساس التطبيع

في أكتوبر 2017 وللتغطية عن ما كان يجري من انتهاكات لحقوق الانسان داخل المملكة العربية السعوديّة، أعلن بن سلمان عن مشروع أقرب منه الى الوهم والخيال من الواقع اطلق عليه “نيوم. ونيوم هو مشروع سعودي لمدينة مخطط لبنائها عابرة للحدود، أطلقه الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي، يقع المشروع في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية بـإمارة منطقة تبوك محافظة ضباء، ويمتد 460 كم على ساحل البحر الأحمر. ويهدف المشروع ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحويل المملكة إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع.

تخالف المدينة كل ما عرفه البشر عن المدن، وتتحدى حتى قوانين الجاذبيّة، تبعد عن الرياض ألف ومائة كيلومترفي حين تبعد عن حدود فلسطين المحتلة ساعتين فقط.مدينة يتضمنها مشروع يدعى ذا لاين the line. يشق الصحراء الى نصفين ويعزل نيوم عن الجزيرة العربية حيث اسرائيل مدينة تعزز التحالف الأمني الدولي ، وفيها تسهيلات ضريبية كتلك التي ارادها بيريز.

ليس ذلك فحسب، بل تواجد اسرائيل بمؤسساتها وشركاتها فاقت جميع أحلام بيريز نفسه،على سبيل المثال: تم تسليم اهم مفصل في نيوم اي قطاع البيانات ونظم المعلومات الى شركة تشيك بوينت الاسرائيليّة واما ملف الطاقة في نيوم ،فتم توقيع اتفاقية مع شركة اسرائيليّة متخصصة بأنظمة الطاقة الشمسيّة وفي تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال، ذكر توقيع اتفاقية مع شركات داخل اسرائيل للقدوم الى نيوم وتقديم طعام الكوشير للجالية الصهيونية العاملة هناك بينما كشف تقرير لموقع غلوبس العبري، عن زيارة رجال اعمال اسرائيليين للرياض بشكل مستمر في سبيل توقيع اتفاقيات عمل في احدى مشاريع نيوم أما وكالة بلومبيرغ فقد بينت ان رجل الاعمال الاميركي بروس غيرفن يعمل على مشروع يُدعى future gig مهمته ربط الشركات الناشئة الاسرائيليّة بالسوق السعوديّة.

و حتى قبل أن يجف حبر محضر اللقاء السري الذي جمع في 27 تشرين الثاني 2020 كلًا من: رئيس الوزراء  بنيامين نتنياهو، مدير الموساد يوسي كوهين، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في مدينة نيوم السعودية الساحلية على البحر الأحمر، أتى اغتيال رئيس منظمة البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإيرانية، محسن فخري زادة، ليصبّ الزيت على النار في منطقة تنتظر شرارة الانفجار، وليطرح عددًا من الأسئلة حول سر اختبار هذه المدينة التي ضج باسمها العالم حتى قبل أن تظهر إلى حيّز الوجود، وموقعها في مسيرة التطبيع الناشطة، وحجم النفوذ االصهيوني المتوقع في هذه المدينة، والذي بدأت تباشيره تلوح في الأفق حتى قبل أن تولد، ومن المرجح أن يتمدد بشكل كبير!

نيوم أم ناعوم؟

جميع ما سبق لم يكن سوى الجزء المعلن من القصّة، لكن اهم ما في نيوم انه يضم داخل اسواره أسراراً، منها مملكة ناعوم التوراتيّة، فهل هي الغايةا لأسمى وراء انشاء نيوم؟ لقد تعددت التفسيرات في أصل تسمية نيوم، فنظام ابن سلمان يقولان الاسم جاء من مقطعين نيو و ام وتعني مدينة محمد بن سلمان الجديدة.

الا ان المثير للاهتمام ان لفظة قريبة من نيوم وردت في احدى نسخ التوراة ومصادر اخرى تقول انها الترجمة العبرية للفظ “بابل”المدينة التي شهدت سبي اليهود في قديم الزمان،اما المعنى الذي يروج له الاعلام العبري ويتردد على لسان الحاخامات، فهو رمز لمملكة ناعوم التوراتيّة اذا ان الحدود الجغرافيّة لمدينة نيوم والتي تتجاوز مساحتها 26 الف كلم مربع هي نفسها حدود أرض مدين القديمة الخاصة بقوم النبي شعيب وان الحد الجنوبي لمدينة نيوم يقسم الصحراء ويعزل نيوم عن الجزيرة العربيّة. كما انه يتطايق تماما، شبراً بشبر، وذراعا بذراع مع الحد الجنوبي لـ “اسرائيل الكبرى”في خريطة بن آفي.

وتأتي أهمية أرض مدين لليهود، بناءً على تفسيرات من التوراة على انها الارض التي هرب اليها بنو اسرائيل من مصراي الرافضين للرواية السائدة أنّ الهروب كان الى سيناء،ولتأكيد ادعائهم، فقد أجروا عدة رحلات بحثيّة ابرزها كان سنة 1978من قبل الطبيب الاميركي رون وايت الباحث عن الآثار من النصوص التي وردت في العهد القديم. ومما اعلنه وايت هو العثور على عمود من الرخام الوردي، يزعمون ان النبي سليمان وضعه على شاطئ نويبع كعلامة لمنطقة العبور في الجانب المصري ووجد وايت قاعدة العمود الثاني فقط، اي على السواحل السعوديّة.

ومن العلامات التي يصر عليها وايت ان جبل سيناء الذي تجلى فيه اللهم وكلّم النبي موسى، ليس في سيناء وانما في مدين، ويعرف الآن باسم جبل اللوز،كما يدعون انهم عثروا على الصخرة التي ضربها موسى بعصاه، ووجدوا بقايا 12 عيناوالسبعين نخلة الواردة في التوراة.
جبل اللوز نفسه، بدأ الحاخامات بترويج السياحة الدينية فيه، كيعقوب هارتسوغ سابق الذكر أعلاه، وكيث شانسي الداعية اليهودي الانجيلي. وانتشرت لهم مقاطع فيديو بهذا الخصوص. بل وجرى تمثيل فيلم في ذات الموقف اسمه باليت اوف اكسيديس، يروي ذات القصة اي الخروج من سيناء بممثلين وطاقم ومخرج عبري.
وان كان الكلام ضربا من التنجيم، لكن جماعة من الحاخامات المتطرفين يقولون ان الملك السعودي محمد بن سلمان هو الملك الثامن وهو البشارة الموجودةفي سفر الرؤيا اذ تقول البشارة ان الملك رقم 8 في سلالة مملكته يسأتي ويبني بابل من جديد ويقصدون بها نيوم..لكن الرب يهلكه ويدمر مدينته.

ختاماً : هل تبنى نيوم للسعويين؟ وهل نحن امام وعد بلفور جديد؟ 


إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي إنحياز وإنما تعبّر عن رأي صاحبها حصراً.






أعجبك عملنا؟ يمكنك دعمنا وتعزيز استقلاليّتنا !