هيدروجين من شمال إفريقيا : حقيقة خطط الاتحاد الأوروبي لاستيراد الهيدروجين الأخضر

ننشرُ مقدمة تقرير “هيدروجين من شمال افريقيا: حقيقة خطط الاتحاد الأوروبي لاستيراد الهيدروجين الأخضر من إصدار المعهد العابر للقوميات TNIويندرج نشر هذا النصّ وما سيليه في إطار اتفاق شراكة أُبرم مؤخّرًا بين موقع انحياز وTNI، وهو مؤسّسة تقدّمية مستقلّة مقرّها هولاندا، وتدعم بعض المبادرات البديلة بالمنطقة العربية.

يسلط هذا التقرير الضوء على الفجوات الفنية والاقتصادية في خطة الاتحاد الأوروبي لاستيراد الهيدروجين الأخضر من شمال إفريقيا. تهدف هذه الخطة “REPowerEU” التي وضعتها المفوضية الأوروبية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، إلى وضع حد لاعتماد أوروبا على الغاز الروسي. وفي هذا الصدد، يسعى الاتحاد الأوروبي الى ضمان أمانه الطاقي عبر استيراد 10 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر من شمال إفريقيا لتلبية احتياجاته الخاصة.

إن التكاليف الباهظة لإنتاج ونقل الهيدروجين الأخضر تدق ناقوس الخطر بشأن خطة الاتحاد الأوروبي التي تستمر في تفضيل أرباح الشركات الأوروبية الكبرى على حساب المجتمعات المحلية في دول شمال إفريقيا. يسلط هذا التقرير الضوء على حالة المغرب والجزائر ومصر التي شرعت في عقد شراكات مع شركات أوروبية لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر.

المغرب

  • يهدف المغرب إلى استبدال واردات الأمونيا الرمادية بالإنتاج المحلي الأخضر لصناعة الأسمدة الوطنية، وهو ما يمكن أن ُي َّتخذ كإجراء قصير المدى قبل انتقال ضروري إلى الزراعة الإيكولوجية.
  • فضلاً عن إلغاء انبعاثات الأمونيا العالية على المدى القصير، فالاستخدامات الأخرى التي ُير َّوج لها للهيدروجين الأخضر ليست مثالية: الخلط مع شبكة الغاز، وقود للسيارات، الكهرباء، تكرير النفط، والتصدير.

الجزائر

  • تعتزم الجزائر التحول تدريجياً في صادراتها للاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي إلى الهيدروجين الأخضر والأزرق -عبر خطوط الأنابيب ومحطات تسييل الغاز- في ظل اهتمام الشركاء الأوروبيين، لكن بتكاليف عالية لهذا التحول وللنقل.
  • شركة النفط والغاز الإيطالية الكبرى «إيني» تبحث ليس فقط عن انتاج الهيدروجين الأخضر، إنما عن انتاج الأزرق أيضاً. في ظل ارتفاع تكاليفه وكثرة انبعاثات الميثان المتوقعة منه.

مصر

  • ُينظر إلى الهيدروجين الأخضر بصفته مسار تنمية اقتصادية مهم، مع توفير مصر بالفعل إجراءات دعم مالي له، وإعداد استراتيجية له مدعومة من المصرف الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، منتظر أن تصدر عام 2022.
  • شركات «إكوينور»، «تويوتا»، «سيمنز»، «مايرسك» و «إيني» وشركات أوروبية أخرى تشارك في مشروعات تصدير الهيدروجين الأخضر والأزرق بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.


لقراءة وتحميل التقرير PDF : هيدروجين من شمال افريقيا: حقيقة خطط الاتحاد الأوروبي لاستيراد الهيدروجين الأخضر


أعجبك عملنا؟ يمكنك دعمنا وتعزيز استقلاليّتنا !