حوار خاص : مع المناضلة والأكاديمية اليسارية اللبنانية ليلى غانم

خاص موقع انحياز

أجرى هذا الحوار غسان بن خليفة

مونتاج فيديو وتصميم لوجدي المسلمي

بمناسبة مشاركتها في مؤتمر “تدريس فلسطين” المنعقد في تونس يوم 19 سبتمبر الماضي، اغتنم موقع ’انحياز‘ الفرصة لإجراء لقاء مع المناضلة والأكاديمية اللبنانية د ليلى غانم.

في هذه المقابلة حاورنا د.ليلى غانم عن سيرتها الذاتية والنضالية ونشاطها بمنظمة العمل الشيوعي بلبنان خلال ثمانينات القرن الماضي وعن تاريخ العمل المشترك للمنظمة مع التنظيمات والأحزاب اليسارية الثورية العربية المقاومة للإحتلال الصهيوني. و تناولنا بالحديث دور التنظيمات الثورية العربية خلال الحرب الأهلية اللبنانية وعن مستقبل الصراع العربي- الصهيوني. كما ناقشنا علاقتها بالمفكر الراحل سمير أمين ومسألة الديمقراطية في الوطن العربي. وتجربتها ضمن اللجنة التأسيسية ليسار أمريكا اللاتينية ومواضيع أخرى تجدونها في هذا الحوار الشامل الفكري والسياسي والثقافي.

المناضلة ليلى غانم هي أستاذة أنثروبولوجيا الثقافية في جامعة رينيه ديكارت – باريس، ورئيسة تحرير مجلة بدائل. ومنسقة المنتدى العالمي للبدائل، ومنسقة المحكمة الدولية لمحاكمة جرائم الحرب الاسرائيلية، شاركت بمحاكم بروكسل لصبرا وشاتيلا، ومحكمة فلسطين الدولية ومحكمة كولومبيا لمحاكمة جرائم اختطاف وقتل المناضلين، ومنسقة المنتدى العالمي في بيروت، وعضوة في اللجنة التأسيسية ليسار أمريكا اللاتينية الذي ينعقد سنويا في المكسيك، بالإضافة للعديد من المساهمات السياسية.

صدر لها كتاب: الماركسية، الإسلام ولاهوت التحرير، باللغة الإسبانية، وكتاب دراسات جامعية انثروبولوجية (باللغة الفرنسية) حول اللغويات والتشكلات الاثنية، نظم الممانعة في التشكيلات العرقية… بالإضافة إلى مقالات عدة صدرت في بدائل: حول النيوليبرالية ومستقبل الدول القومية؛ النيوليبرالية والمسألة الديمقراطية؛ قضايا البيئة من منظور النيوليبرالية).

أعجبك عملنا؟ يمكنك دعمنا وتعزيز استقلاليّتنا !