فيديو| لماذا دعا اتحاد الطلبة لمقاطعة الامتحانات غدًا في جامعة منوبة؟

تقرير من إعداد: وجدي المسلّمي (فيديو) وغسان بن خليفة (كتابة) وحمزة ابراهيم (بحث).

دعا المكتب الجامعي “مبروك السلطاني” للاتحاد العام لطلبة تونس بجامعة منّوبة إلى مقاطعة امتحانات السداسي الأوّل، التي تنطلق غدًا، بكافّة المؤسسات المنضوية تحت جامعة منوبّة احتجاجًا على ما اعتبروه قرارات تعسّفية من قبل إدارة المعهد العالي للمحاسبة وإدارة المؤسسات في حقّ عدد من الطلبة أعضاء الاتحاد.

وقد أعلن المكتب الجامعي في بيان أصدره يوم 4 ديسمبر الجاري عن اضرابات بيوم في عدد من أجزاء جامعة منوبة (كلّية الآداب ومعهد الصحافة) جرت الجمعة الماضي، وعن اضراب مفتوح ينطلق يوم غد الثلاثاء 8 ديسمبر بالمعهد العالي للمحاسبة وإدارة المؤسّسات. علمًا وأنّ هذا المعهد يشهد اعتصامًا بدأ منذ أسبوعين احتجاجًا على قرار مجلس التأديب الطرد النهائي للطالبيْن عمر الماطري وعزيز عطيّة بتهمة “الغشّ في الامتحان”. وهي تهمة يرفضها الطالبيْن ورفاقهما في اتحاد الطلبة ويعتبرون أنّها كيديّة وتنمّ عن استهداف سياسي من قبل إداريّين مرتبطين بالنظام السابق للمناضلين النقابيّين. ويستشهدون على ذلك بأنّ الطالبيْن نجحا السنة الماضية وتمّ فتح الملفّ هذه السنة بهدف التخلّص منهما، كما أوضحا أنّ ملفّهما شابته اخلالات عديدة. وللتعرّف أكثر على أسباب الاعتصام، تحوّل فريق موقع انحياز عشيّة السبت الماضي إلى المعهد المذكور حيث التقى بالطالبيْن المطروديْن وسألهما عن ملابسات ما يؤكّدان أنّه “استهداف لأسباب نقابيّة”. التفاصيل بالفيديو أسفله:

وقد نفّذ اليوم أعضاء من اتحاد الطلبة بمنوبة تحرّكًا مشتركًا مع “اعتصام الدكاترة الباحثين المعطّلين عن العمل”، تظاهروا خلاله أمام مقرّ وزايرة التعليم العالي، حيث التقوا ممثّلا عن ديوان الوزيرة، الذي وعدهم بالتدخّل لحلّ مشكلتهم، كما صرّح لنا عمر مرزوق، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لطلبة تونس. إلّا أنّ مخاطبيه بالاتحاد أكّدوا أنّهم لن يرضوا أيّ حلول ترقيعيّة لا ترفع المظلمة التي سُلّطت على أعضائه، وتحديدا الطالبيْن عمر الماطري وعزيز عطيّة.

من تحرك صباح اليوم مع الدكاترة المعطّلين عن العمل (مصدر الصورة : فسبوك)

أعجبك عملنا؟ يمكنك دعمنا وتعزيز استقلاليّتنا !