فيديو | “إنتفاضة العطش” في المرناقية : من بينهم قُصَّر ومصابة بالسرطان تُهم “كيدية وخطيرة” تُـلاحـق الموقوفين!

عمل صحفي-تصوير-مونتاج فيديو لوجدي المسلمي

قال عضو تنسيقية إتحاد الحراك الشعبي بالمرناقية مالك الزاهي لموقع إنحياز. أن السلطات الأمنية بالمنطقة أحالت على العدالة ملفات تتضمن تهما وصفها “بالخطيرة” تصنف في خانة الجنايات “من نوع تكوين مجموعة مسلحة وجرائم الاعتداء على أمن الدولة الداخلي” لستة من الموقوفين بينهم 3 قصر وسيدة مصابة بالسرطان، على خلفية الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها معتمدية المرناقية من ولاية منوبة والمناطق المجاورة لها في شهر جويلية الماضي، للمطالبة بإرجاع الماء العذب إلى المنطقة، الذي كان يتدفق من سدّ بني مطير.

 وأضاف الزاهي أن قوات البوليس نفذت في الأونة الأخيرة حملة إعتقالات عشوائية بالمنطقة، طالت عشرات المواطنين/ت البعض منهم لم يشارك أصلا في الإحتجاجات وفق قوله. بالاضافة لملاحقة عدد من أعضاء التنسيقية الشعبية.

كما أوضح في هذا الشأن أن التنسيقية حاولت تأطير الاحتجاجات منذ اندلاعها، ولم تدع مطلقا إلى إغلاق الطرقات، مشيرا إلى أن إغلاق الطريق حدث بطريقة “عفوية” من قبل الأهالي بعد أن إستنفاذوا كل السبل السلمية من أجل إرجاع الماء العذب، وفق تصريحه.

وتعيش منطقة المرناڨية من ولاية منوبة منذ شهر جويلية الماضي على وقع إحتجاجات وحالة من الاحتقان الشعبي، بعد أن حولت الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه، مصدر التزود بالمياه من سد بني مطير إلى سدّ غدير القلة، مما تسبب في تدني جودة المياه الصالحة للشرب، وإرتفاع نسبة الملوحة من 0,4 إلى 1.4 وفق ما أعلنته التنسيقية الشعبية بالمرناقية.


ت

أعجبك عملنا؟ يمكنك دعمنا وتعزيز استقلاليّتنا !