برڨو | “المجتمع المدني” المحلّي يرفض احداث مصنع أسمدة كيمياويّة

قضايا بيئية – برڨو – ولاية سليانة

أصدر عدد من هيئات المجتمع المدني المحلّي بمدينة برقو بيانًا احتجّوا فيه على نوايا السلط المحلّية إقامة مصنع للأسمدة الكيمياوية والأدوية الفلاحية بالمدينة، لما سيكون لذلك من انعكاسات بيئية سلبيّة. وأسفله البيان الذي وصلتنا نسخة منه:

نحن الجمعيات والمنظمات والأحزاب الممضية أسفله والمجتمعين بالتاريخ المبين أعلاه لتدارس موضوع مصنع الأسمدة الكيميائية ومعمل الأدوية الفلاحية ببرڨو، نعلن للسلط المحلية والجهوية والمركزية ما يلي :

  • أوّلا: رفضنا المطلق للترخيص المسند من طرف والي سليانة لإحداث مؤسسة صناعية مرتبة من الصنف 3 مخصصة لصناعة الأسمدية الكيميائية بمدينة برڨو، نظرا لتأثيراته البيئية والصحية بإعتبار تواجده في منطقة طبيعية وأثرية وبالقرب من المتساكنين والمؤسسات التربوية. كما نعبّر عن إستعدادنا لخوض كافة الأشكال النضالية لمنع إنتصاب هذه المؤسسة؛
  • ثانيا: تدكير السلط بضرورة المراقبة المستمرة لنشاط معمل الأدوية الفلاحية، وخاصة مدى إحترام الشروط الصحية و البيئية والاجتماعية؛
  • ثالثا: مطالبتنا بإعتبار برڨومنطقة فلاحية وبيئية تستوعب مشاريع تنموية وإستثمارات في مجال الاقتصاد الأخضر والصناعات التحويلية غير المضرّة بالبيئة.
  • رابعا: ضرورة تشريك المجتمع المدني في كل القرارات التنموية التي تهم الجهة، مع عقد مجلس محلي للتنمية في أقرب الآجال لمناقشة كل المشاكل العالقة.

عاشت برڨو مدينة نظيفة!

أعجبك عملنا؟ يمكنك دعمنا وتعزيز استقلاليّتنا !

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *