السند: إحياء اليوم العالمي للمرأة الريفية تحت شعار “نساء فاعلات في المجتمع”

أخبار – ولاية ڨفصة – السند
مراسلة خاصّة من: الهادي الزعراوي

مثّل الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الريفية، الذي يوافق يوم 15 أكتوبر من كل سنة، مناسبة لتنظيم تظاهرات تنشيطية وتحسيسية متنوعة بمختلف جهات البلاد عكست الدور الهامّ والفعّال للمرأة الريفية في المجتمع.

وبهذه المناسبة نظمت الاثنين 15 أكتوبر الجاري جمعيّة المرأة الرّيفيّة بالسّند، وبشراكة مع مندوبيّة المرأة بقفصة ولجنة المرأة والأسرة ببلديّة قفصة ودار الشّباب بالسّند وجمعيّة المعاقين بالسّند، تظاهرة تحت شعار “نساء فاعلات في المجتمع” بدار الشباب بمعتمدية السند من ولاية ڨفصة.

وتناولت مداخلات التظاهرة عديد المحاور ذات العلاقة بالمرأة الريفية، من بينها الانقطاع المدرسي للإناث في الوسط الريفي ومقاومة الأُميّة لدى النساء الريفيات وواقع أوضاعهنّ الصحّية.

كما تم تقديـــم برنامج رائـــدة، إلى جانب نصائح وفحوصات بخصوص سرطان الثّدي، مع قراءة الفصل 52 لمناهضة العنف ضد المرأة. كما تمّ الانصات للنّساء اللّاتي تعانين من مشاكل صحّية واجتماعية.

وتضمّنت التظاهرة سلسلة من الأنشطة المتنوعة، منها تنظيم معرض لإبداعات المرأة الريفية تضمّن منتوجات فلاحية محلية وأخرى تقليدية، إلى جانب جناح للأكلات الشعبية المميّزة لهذه المنطقة.
كما شكلت التظاهرة فرصة لتقديم الجوائز للمتفوقات من النساء الريفيات.

و كانت التظاهرة فرصة كذلك لإبراز مواهب المرأة الريفية في مجال الشعر الشعبي والتغنّي بالمكاسب الوطنية.

أعجبك عملنا؟ يمكنك دعمنا وتعزيز استقلاليّتنا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *